العلمُ أولى ما ابتعْ – محيي الدين بن عربي
العلمُ أولى ما ابتعْ … والعبدُ عبدُ ما اتبعْ
هذا هو الحقُّ بدا … فخذ بقولي أو فَدَعْ
من وسع الحق فما … يعجز عن شي يسع
ما أشرفَ العبد الذي … لكلِّ شيٍ قدْ وضعْ
من نازلٍ وصاعدٍ … وخافضٍ ومرتفع
ميزانُهُ في يدهِ … كالحقِّ يُعلي ويضع
إنْ قالَ قولاً هائلاً … فما يقول من جَزع
لأنَّهُ يعلمُ أنَّ … القولَ بالحقِّ صَدَع
عبادَه فاعتبروا … في هولِ يومِ المطلع
إذا أتى العبدُ به … إلى الجحيمِ فاطلعْ
لكي يرى صاحبَهُ … عنه الأمان قد نُزع
فقال: تالله لقد … كِدت لتردينْ ومعْ
هذا فإني شافعٌ … فيكَ إنَّ اللهَ شفعْ
فالحمدُ لله الذي … خلصني مما وقع
فيهِ الجهول إذْ أتا … ه رادعٌ فما ارتدع
في سورة ِ الصفِّ أتتْ … آيتهُ لوِ اطلعْ
على المعاني نلتُها … نيلَ الذي بها انتفعْ
في منزلِ الدنيا الذي … لكلِّ خيرٍ قد جَمَع
والشكر لله الذي … منَّ عليَّ ودفعْ
عني ما احذره … يومَ النشور والفَزَع
وجاءَ في توقيعهِ … هذا جزاءُ منْ تبعْ
بعقده وفعله … رسولَنا فيما شرعْ
وكلُّ ما جاء به … إليه من شرعٍ نزع
وما توانى ساعة ً … وما افترى وما ابتدع
فوجههُ النورُ إذا … ما النورُ في الحشرِ سطعْ
فالحمدُ لله الذي … يحمدُ أعطى أو منعْ
بذا أتانا وحيُه … فألسنُ الخلقِ تبع
بأنه قال على … لسانِهِ ما قدْ شرعْ
لهُ بما يقولهُ … على مُصلٍّ متبع
إمامِ قومٍ مقتدٍ … ليسَ بشخصٍ مبتدعْ
وأيُّ مجدٍ مثلُ ذا … وأيُّ فخرٍ قدْ سمعْ
أصبح عبداً تائباً … عني إذا قال سمعْ
اللهُ واللهِ لمنْ … حمدُه كذا وقع