ومن بعده سرُّ الطهارة ِ واضحٌ – محيي الدين بن عربي

ومن بعده سرُّ الطهارة ِ واضحٌ … يسيرُ على أهلِ التيقظِ والذكا

فكم طاهرٍ لم يتصف بطهارة ٍ … إذا جاورَ البحرَ اللدنيَّ واحتمى

ولو غاص في البحر الأُجاج حياته … ولم يفنِ عن بحرِ الحقيقة ِ ما زكا

إذا استجمرَ الإنسانُ وتراً فقد مشى … على السنة ِ البيضاءِ خلقاً لمن مضى

فإن شفع استجمارَه عاد خاسراً … وفارق من يهواه من باطنِ الرَّدى

وإن غسل الكفينِ وتراً ولم يزلْ … بخيلاً بما يهوى على فطرة ِ الأولى

فلا غسلت كفّ خضيبٍ ومعصمٍ … إذا لم يلح سيف التوكُّل ينتضى

إذا ولد المولود قابضُ كفِّه … فذاكَ دليلُ البخلِ والجمعِ يا فتى

ويبسطها عند المماتِ مُخبراً … بتركِ الذي حصلتْ في منزلِ الدنا

إذا صح غسلُ الوجه صَحَّ حياؤه … وصحَ له رفعُ الستورِ متى يشا

وإن لم يمسَّ الماءُ لمة َ رأسهِ … ولا وقعتْ كفاه في ساحة ِ القفا

فما انفكَّ من رقِّ العبودية ِ التي … تسحرها الأغيارُ في منزلِ السوى

وإن لم ير الكرسيَّ في غسلِ رجلهِ … تناقضَ معنى الطهرِ للحينِ وانتفى

إذا مضمضَ الإنسانُ فاه ولم يكنْ … برياً من الدعوى وفتياً بما ادعى

ومستنشقٍ ماشمَّ ريحَ اتصالهِ … ومستنثرٍ أودى بكثرة ِ الردى

صماخاه ماينفكُ يطهرُ إن صغى إلى … أحسنِ الأقوالِ واكتف واقتفى