منازلُ القرآنِ لا تعلمُ – محيي الدين بن عربي
منازلُ القرآنِ لا تعلمُ … إلا منَ اللهِ الذي يعلمُ
منازلٌ ترجمها قولهُ … لسمع فهمي ولذا افهم
فإنْ وعاها سمعُ أذني فلا … أفهمُ ما قال ولا أعلمُ
كأنما أذني وسمعي إذا … شبهت شمس الصحو والأزمم
وإنْ تعاليتَ لهُ فليقلْ … شمسُ الضحى تشرقُ والأنجمُ
لو أنّ غير الحقِّ يأتي بها … ما علم القومُ ولا استفهموا
وإنما جاء بها مرسَل … كأنهُ هوَ والورى نومُ
سبحانَ من يعلمُ ما عنده … وعندكم وكله منكمُ
إلا الذي يختصُّ من ذاتهِ … لذاته فما لنا نحلم
عليه فيه إنه واحد … لا نسبٌ فيه فلا يقسم
وإنما كلامنا في الذي … منه إلينا وله منهمُ
منْ نسبٍ تظهرُ آثارها … يقبلها الطائعُ والمجرمُ
وليس يأتي الأمر من فصه … إلا الشخيصُ الحادثُ الأقدمُ
الكاملُ القرآن وهو الذي … مقامهُ في الناسِ لا يعلمُ
وإنما الأعلم من سرَّه … يبدو إلى الناسِ ولا يكتمُ
يدور في أعلامه عرشه … على ثمانٍ سرها مبهمُ
حمالة ٌ للعرشِ تدرونها … وبعدها عشرونَ لا تعلمُ
إلا إذا تضربها أربعا … في سبعة هناك يستلزم
خارجها وإن تشأ أربعاً … في خمسته وهوَ الذي أرسمُ
أقول تعظيما لإجلاله … سبحان من يعلم إذ نعلم
الحمدُ لله الذي قالها … معلماً عبادهُ يمموا
إذا بدأتمُ فبها فابدأوا … ثم بها من بعد ذا فاختموا
فإنها تملأ ميزانكم … بذا أتى نصُّ الذي يعلمُ
وهكذا يعطي مقاماً وفي … صحيحه جاء بها مسلم
تعبدُ الناسُ لما عندهمْ … من فقر الدينار والدرهم
هما التواقيع التي أبرزت … من حضرة ِ الحقِّ فلا تندموا
من أجل ذا خرَّ لها ساجداً … من يتقي الله ومن يظلم
يعذب الله بها عبدَه … إذا يشاء وبها يرحم
درى بهذا السامريُّ الذي … صيرهُ عجلاً لهمْ منهمُ
حتى إذا ما جاء موسى انتفى … في نفسهِ مما أتى عنهمُ
وجاءَ عيسى للذي قالهُ … مصدِّقا تعضده مريم
جلَّ إله الخلقِ عن خلقه … وهو بهم كان وقد جمجموا
قلتُ لهمْ باللهِ لا تفضحوا … ولتعربوا الأمرَ ولا تعجبوا
هيَ الإضافاتُ فلا تكفروا … بها وقولا الحقَّ واستعصموا
فإنها الحقُّ ولكنه … ما كلُّ شخصٍ سرها يفهمُ
تصاممَ الناسُ لشخصٍ أتى … مقرّراً أسرارها يفهم
لوْ بادرَ الناسُ إليهِ لقدْ … أحياهمُ فإنه أعلم