مقولاتُ أهل العلمِ محصورة ُ الكمِّ – محيي الدين بن عربي

مقولاتُ أهل العلمِ محصورة ُ الكمِّ … بجوهر أعراضٍ مع الكيفِ والكم

وتتلو إضافاتٌ ووضعٌ محققٌ … ولفظُ متى والأين منها لذي أم

وفاعلُ أشياءٍ ومنفعلٌ لهُ … وما ثم إلا ما ذكرت من الحكم

وقد قسموا لفظي فلفظٌ محقق … يدل على معنى كما جاء في العلم

وإنْ قدَّموا المعنى عليه فإنه … يدل عليه أيّ لفظ لذي فهم

وقد حصروا في المفردات حقائقاً … كجنسٍ ونوعٍ ثمَّ فصلٍ بلا قسمِ

ويتلوهُ ما يختصُّ منهُ بذاتهِ … وعارضُ أمرٍ لمْ أقلْ ذاكَ عنْ وهمِ

فتقتنصُ الأفرادُ بالحدِّ والذي … تركبَ منها بالبراهينِ في علمي

فبرهانُ تحقيقٍ وبرهانُ رافع … وبرهانُ إفصاحٍ وسفسطة ُ الخصمِ

وما ثَم إلا ما ذكرتُ فحققوا … ولا تكُ منْ أهلِ التحكمِ والظلمِ

فإني أتيتُ الأمرُ في ذاكَ قاصداً … فقل وتنزه عن ملامي وعن ذمي

وهذي علومٌ إن ْتأملتها بدا … لعين سناها في الإضاءة كالنجم

وما لفظه إلا مثالٌ محقق … لها فانظروه بالتقاسيم في القسم