إنّ الوجودَ وجودُ ربِّكَ لا تقلْ – محيي الدين بن عربي
إنّ الوجودَ وجودُ ربِّكَ لا تقلْ … فيما تراهُ منَ الوجودِ برمتهْ
خلقاً فذاكَ الخلقُ في أعيانِها … واقسمهُ فالعلمُ الصحيحُ بقسمتِهْ
هبتْ عليكَ إذا قسمتَ وجودَه … قسماً صحيحاً نفحة ً منْ قسمتهْ
أنا لا فضل أمّة خرجتْ لنا … من أجل شخصٍ إنني من أمَّته
لنا تقسمتِ المراتبُ كلها … أبدى لكَ التحقيقُ صحة َ قسمتهْ
سلخَ النهارُ لعينِ كلِّ محققٍ … سلخاً يشعشعُ نورهُ منْ ظلمتهْ
أبداه للأبصارِ بعدَ حجابهِ … والليلُ مستورٌ بخالصِ حكمته
من ضمه أعطاه كلَّ مكتم … من علمه كشفاً له في ضمته
ظنَّ اللعينُ فصدقوا ما ظنَّهُ … فيهمْ فقابلهُ الرحيمُ برحمتهِ
إلا القليلُ فإنهُمْ عصموا بما … شكروا لما أولاهمُ منْ نعمتِهْ
فلذاكَ زادهمُ الإلهُ أيادياً … واختص من كفرِ النعيم بنقمته
فإذا وفي العبد المطيع بعهده … لله قامَ له الإله بحرمته
لولا الكذوب لما علمت محققاً … شرفَ الذي خصَّ الإله بعصمتهْ
كالأنبياءِ ومن جرى مجراهمُ … من وارثٍ أمنوا بها من فصمتِهْ
يغتمّ من يدري الذي قد قلته … لمقالتي ونجاتِه في غمتَّهْ
ويهمّ بي فيردُّه تنينهُ … عني فيرجع همه عن همته
الكونُ كورُ عمامة ٍ عمتْ بهِ … رأس الوجودٍ ونحنُ داخلِ عمَّتهْ
فانظر تر ما نحن فيه فإنه … علم يعزُّ فحصلّوه لبهمته
نهمٌ يحصلهُ ويعلمُ أنهُ … معْ أنهُ قدْ حازهُ في نهمتهْ
لا يرتوي ظمآنٌ فاهُ فاغرِ … ريانُ لا يشكو الجوادُ لحشمتهْ
إنّ الوجودَ لمنْ تحققَ علمهُ … ذوقٌ ترى أشياخُه في علمتهْ
صحَّ المزاجُ فصحَّ منه قبولهم … علماً بقدرِ إمامِه وبقميتهْ