إنَّ الحروفَ التي في الرقمِ تشهدُها – محيي الدين بن عربي

إنَّ الحروفَ التي في الرقمِ تشهدُها … لها معانٍ وأسرارٌ لمن نظرا

فأولُ الأمر في مرقومنا ألفٌ … واللفظ ينكره حرفاً على ما ترى

قالَ ابن حبانَ فيهِ في طريقتهِ … بأنه نصفُ حرفٍ هكذا ذكرا

ونصفهُ همزة ٌ في عينِ كاتبها … كذا رأيتُ لهُ نصاً وأينَ يرى

كمثلهِ في علومِ أصلِ مأذخذها … من جعفر وبهذا الفن قد شهرا

واللفظ ينكر ما قد قال في ألف … وما ابتغى جدلاً ولا رآه مرا

وإنَّهُ مذهبي إنْ كنتَ تبتغي … لكنَّهُ ثبتها في الاعتبارِ قرا

فيهَ جميعُ الذي قدْ صادَ صائدُكمْ … من الحروفِ لمنْ أعلمتَهُ قدرا

فهمزة ٌ تقطعُ العشّاق إنْ هُجرت … وإنَّ في وصلِ من تهوى لها خبرا

والباءُ تعملُ في عقدِ النكاحِ إذا … خطت على صفة ٍ قد ألبست حبرا

والتاءُ تجمع شملاً بالحبيبِ إذا … محبوبه بانَ عنه أو نوى سفرا

والثاءُ تثبتُ أحوالَ الرقيب إذا … جاء الحبيبُ إليه بعد ما هجرا

والجيم تعملُ في أحوالِ منشئه … حتماً فتفرده إذا القضاءُ جرى

والحاءُ تطلب بالتنزيهِ كاتبها … يوماً إذا صار تشبيه به وطرا

جاءت إليك بأعيانِ الورى زمرا … حتى يقضي منها الكاتبُ الوطرا

والدالُ في كلِّ ما ينويهِ فاعلة ٌ … لهُ المضاءُ وجلَّ الأمرُ أو صغرا

والذالُ في حضرة ِ الزلفى لهُ قدمٌ … فكلما رامَ تقديماً يرى لورا

والراءُ توصلهُ وقتاً وتفرحهُ … بكل ما يبتغي فزاحم القدرا

وإنَّ لاماً إذا ما جاورت ألفاً … كذا رأيناهُ في أعمالنا ظهرا

والطاء تطلبُ تنفيذ الأمور له … فانظر ترى عجباً إنْ كنتَ معتبرا

والظاء تعطى حصول العبد في رتب … تعنو الوجوه له والشمسُ والقمرا

والكاف فيه لمهمومٍ إذا كتبت … تفريجُ كربٍ لهُ في كلِّ ما أمرا

واللامُ درعٌ له فيه يحصنه … من كلِّ سوءٍ ومكروهٌ من الأمرا

والميم يروى به من كان ذا عطشٍ … من العلومِ بهذا القدر قد فخرا

والنون تجري مع الأفلاك صورتُه … لنيلِ صورة أنثى تَشتهي ذكرا

والصادُ نورٌ قويٌّ في تشعشعهِ … بما له منه في أحواله السرا

والضادُ كالصادِ إلا أنَّ منزله … أدنى فتلحقه برتبة الوزرا

والعينُ كالجيمِ إلا أنَّ صورتهُ … في الفعل أقوى ظهوراً هكذا اعتبرا

والغين كالعينِ إلا أنْ يقومَ بهِ … عينُ السحاب الذي لا يحمل المطرا

والفاءُ كالباءِ في التصريفِ وهيَ بهِ … أتمُّ فعلاً فقدْ جلتْ عنِ النظرا

والقافُ تعملُ في الضدينِ إنْ كتبتْ … غرباً وشرقاً فكن للحالِ مدَّكرا

والسين تعصمُ من سوء تخيُّله … نفسُ الضعيفِ إذا شخصٌ بذاكَ زرى