إني إناءٌ ملآنُ ليسَ يشرٌ ما – محيي الدين بن عربي
إني إناءٌ ملآنُ ليسَ يشرٌ ما … فيه من اللبنِ الممزوجِ بالعسلِ
غير الذي بفنون العلم خصصنا … محمد خير مبعوثٍ من الرسلِ
أتى بإعجازِ قولٍ لا خفاءَ بهِ … أعجازُهُ انعطفتْ منهُ على الأولِ
حوى على كلِّ لفظ معجز ولذا … حوى على كلِّ علم جاء من مثل
أتى به الناطقُ المعصوم معجزة … إلى الذي كانَ في الدنيا من المللِ
فما يعارضه جنٌّ ولا بشر … بسورة ٍ مثله في غابر الدول
ولوْ يعارضهُ ما كانَ معجزة ً … فليس إعجازه يجري إلى أجَل
رأيتُ ربي في نومي فقلتُ لهُ : … ما صورة ُ الصرفِ في القرآن حينَ تلي
فقالَ لي اصدقْ فإنَّ الصدقَ معجزة ٌ … ولا تزوِّر أموراً إنْ أردت تلي
لكن كلامَك إنْ تفعله معجزة … فقلتُ يا ربِّ غفراً ليسَ ذلكَ لي
هذا دليلٌ بأنَّ القولَ قولكمُ … لا قوله وهو عندي أوضح السبل
أتى به روحه من فوق أرقعة … سبعٍ إلى قلبهِ والقلبُ في شغلِ
أتى على سبعة من أحرفٍ نزلت … ميسرُ الذكرِ يتلوهُ على عجلِ
إذا تكرّر فيه قصة ٌ ذكرت … تكونُ أقوى على الإعجازِ بالبدلِ
والكلُّ حقٌّ ولكنْ ليسَ يعرفهُ … إلا الذي بدليلِ العقلِ فيهِ بلي
هذا هوَ الحقُّ لا تضربْ لهُ مثلاً … فإنه من صفاتِ الحقِّ في الأزل
لا يحجبنكَ ما تتلوهُ منْ سورٍ … بأحرف وبأصواتٍ على مهل
فكله قوله إنْ كنتَ ذا نظر … فيه على حدِّ إنصاف بلا ملل
إنَّ الوجودَ إذا أبصرتهُ عجبٌ … فكله كلماتُ الله من قبلي
أنا محصله أنا مفصله … بنا تلاوتهُ فينا على وجلِ
قدْ أودعَ اللهُ فيه كلَّ مرتبة ٍ … تحوي على حزن تحوي على جذل
فيحزن القلب أحيانا ويفرحه … بما يقررهُ في كافرٍ وولي
منَ الصفاتِ التي جاءتْ مرتبة ً … على الحقائقِ في حافٍ ومنتعلِ
يعلو بهِ واحدٌ للهِ منزلهُ … وآخرُ نازلُ منهُ إلى السفلِ