إذا أخذَ الفرقانُ منْ كانَ يتقي – محيي الدين بن عربي
إذا أخذَ الفرقانُ منْ كانَ يتقي … جزاءً لتقواه وعفواً وتكفيرا
فما بعدَ ذا من غاية يطلبونها … سوى قربه الأعلى وجوباً وتقريرا
ففي جنة ِ المأوى وُجوداً محققاً … وفي جنته المعنى جلالاً وتوقيرا
لأنّ اقترابَ الذاتِ قربَ مسافة … محالٌ عليها فالتزمْ ذاكَ تعزيرا
تباركتَ أنت الله في كلِّ صورة … كذا جاءَ في القرآنِ كبرهُ تكبيرا
وأنتَ شرعتَ اللهَ أكبرَ من كذا … فحيرَ أهلَ الفكرِ قولكَ تحييرا
لذاك ترى أهل الحقائق شمَّروا … ذيولهم عن أخذهم فيه تشميرا
وأوّله أهلُ العقولِ بفكرهم … ولوْ سلموه مثلنا كانَ توفيرا
لقدْ أطلقَ اللهُ العليمُ مقالة ً … بزهراتِهِ فيها تدمرُهُ تدميرا