أيُّ حِرَاكٍ غالَ منكَ السكونْ – كشاجم
أيُّ حِرَاكٍ غالَ منكَ السكونْ … ونارٍ كيسٍ أطفأتْهَا المُنونْ
يا بشرُ إنْ تُودِ فكُلّ أمرىء ٍ … بمثلما صرتَ إليه رَهِينْ
أو تُمْسِ غصناً في الثّرى ذاوياً … فقد ذَوَتْ قبلَكض فيهِ غُصُونْ
أَو يَبْلُ من خُسنِكَ رَيْعَانُهُ … فهكذا تنمي وَتَبْلى القُرُونْ
وليس مملوكٌ ولا مَالِكٌ … بخالدٍ كُلٌّ بموتٍ رَهينْ
منْ لِدَواة ٍ كنتَ تُعْنَى بها … عناية ً تعجزُ عنها القُيُونْ
أَمْ مَنْ لحاجاتٍ إذا ما مضى … فيها مَضَى وهو لِنُجْحٍ ضَمِينْ
أمْ منْ لكُتْبٍ كنتَ في طيّها … أسرعَ مما تمتلي في الجُفونْ
أمْ مَنْ لتذليلِ صعابٍ إذا … بَاشَرَها سهّلَ منها الحَرُونْ
أمْ مَنْ لكاسٍ ولدا مشيه … فيها لهُ من كلّ فنٍّ فُنونْ
يطوي الطوايرَ بلا كلفة ٍ … واللصقُ في الإلصاقِ لا يستَبِينْ
ظبْيُ كناسٍ يزنيه الرّدى … والليثُ لا يدفعُ عنهُ العَرِينْ
وجهٌ على البابِ إذا أمّه … رزقٌ وللكوكبِ حِصْنٌ حَصِينْ
يميّزُ الناسُ بتمييزه … منازلَ فيها شريفٌ ودُونْ
طَاهي قُدُورٍ طيّبٌ كفّه … مذاقُها فالغَثُّ فيها سَمينْ
يرمي إلى المفصلِ سِكّينَهُ … فَقَبْلَ أنْ تقربَ منهُ يَبينْ
يا ناصحي إذْ ليسَ لي ناصحٌ … ويا أميني إذ يخونُ الأَمينْ
لّما دّفَناكَ رَجعنَا وفي الأَحـ … ـشَاءِ من فَقْدِكَ داءٌ دَفِينْ
أمتَعْتْنَي حيّاً وآجرتني … ميتاً فحظّي منكَ دُنْيَا وَدِينْ
كنتَ لأَسراري فأصبحتَ قد … أُبيحَ من سريَ حِمَاهُ المَصُونْ
وكنتَ لي أنساً فلا أُنْسَ لي … وكنتَ عوناً فبمَنْ ستعيِنْ
إنْ تخلفِ الآمالُ في عُمْرِهِ … فلا تَكنْ تُخْلِفُ فيهِ الظّنونْ
تغدوا مع الكتَّابِ غلمانُهُمْ … ووأعتدي وَحْدِي وما لي قَرينْ
ولو أشا اعتضْتُ ولكنَّ ما … يعتاضُ إلاّ تاجرٌ أو خَؤُونْ
فاترة ٌ ألحاظُهُ طَالمَا … جرَّدَ من ذاكَ الفتورِ العُيونْ
منقادة ٌ للموتِ أَعْضاؤوهُ … يضعفُ أن يُسمَعَ فيه الأَنينْ
اسألهُ وهوَ على مَا بهِ … مقنع لِقولي ومجيبٌ مُبينْ
يذبلُ شيئاً بَعْدَ شيءٍ كما … يذبلُ بعد النظرة ِ الياسَمينْ
يا موتُ أخليتَ مكانَ الذي … لهُ مكانٌ من فؤادي مَكيِنْ
يا موتُ لو غَيْرُكَ أَودَى بهِ … ما كنتُ أستجدي ولا أستَكينْ
ما زالَ بِشرِي ليّناً بشرُهُ … متّبعاً حتّى أتاهُ اليَقِينْ
فالدّمعُ جارٍ والأَسى في الحَشَا … ثاوٍ وقلبي مستطارٌ حَزِينْ
عينٌ أصابَتْهُ فلا متعة ٌ … والعينُ لا تفضُلُ عنها العٌيوُنْ
فكيفَ حالي بعدَ منْ هذهِ … صِفَاتٌ منَ الخيرِ فيهِ تَكُونْ