أقفرتِ البلخُ من عيلانَ فالرحبُ – الأخطل
أقفرتِ البلخُ من عيلانَ فالرحبُ … فالمحلبياتُ، فالخابورُ، فالشعبُ
فأصبحوا لا تُرى إلا مساكنُهُم … كأنّهُمْ مِنْ بَقايا أمّة ٍ ذَهَبوا
فاللَّهُ لمْ يرْضَ عَنْ آلِ الزُّبَيرِ، ولا … عَنْ قيسِ عَيلاَنَ، حيّاً طال ما خَرَبوا
يُعاظِمون أبا العاصي، وهُمْ نَفَرٌ … في هامة ٍ من قريشٍ، دونها شذبُ
بِيضٌ مصاليتُ، أبناءُ المُلوكِ، فلَنْ … يُدْرِكَ ما قَدَّموا عُجْمٌ ولا عَرَبُ
إنْ يَحْلُموا عَنك، الأحلامُ شيمتُهُمْ … والموتُ ساعة َ يحمى منهمُ الغضبُ
كأنهمْ عندَ ذاكُمْ، ليس بينهُمُ … وبَينَ مَن حارَبوا قُرْبى ولا نَسَبُ
كانوا موالي حقّ، يطلبونَ بهِ … فأدْرَكوهُ، وما مَلّوا، ولا لَغَبوا
إن يكْ للحق أسبابٌ يمدّ بها … ففي أكفهم الأرسانُ والسببُ
هُمُ سَعَوْا بابنِ عَفّانَ الإمامِ، وهمْ … بعدَ الشماسِ مروها، ثمتَ احتلبوا
حَرْباً أصابَ بني العَوّامِ جانِبُها … بُعْداً لمَنْ أكلَتْهُ النّارُ والحَطَبُ
حتى تناهتْ إلى مصرٍ جماجمُهُمْ … تعدو بها البردُ منصوباً بها الخشبُ
إذا أتيتَ أبا مروانَ، تسألهُ … وجَدْتَهُ حاضِرَاهُ الجودُ والحسَبُ
ترى إليهِ رفاقَ الناسِ سائلة ً … مِنْ كلّ أوْبٍ على أبوابِهِ عُصَبُ
يَحْتَضِرون سِجالاً مِنْ فَواضِلِهِ … والخيرُ محتضرُ الأبواب منتهبُ
والمُطْعِمُ الكُومَ، لا ينْفَكُّ يَعْقِرُها … إذا تلاقى رُواقُ البَيْتِ واللَّهَبُ
كأنَّ حِيرَانَها في كُلّ مَنْزِلَة ٍ … قتلى مجردة ُ الأوصالِ تستلبُ
لا يَبلُغُ النّاسُ أقْصى وادِيَيْهِ، ولا … يُعطي جوادٌ، كما يُعطي، ولا يهبُ